تخطي للذهاب إلى المحتوى

أول شاعرة في التاريخ

الأميرة الاكدية انخيدوانا

‏تمثال الأميرة الاكدية انخيدوانا ابنة سرجون الاكدي

أول شاعرة مسجلة في التاريخ

ويذكر أن انخيدوانا من الشخصيات القليلة في التاريخ التي جمعت بين السلطات الثلاث

الدينية كـ كاهن أعلى لمعبد القمر في أور

السياسية كـ ابنة للامبراطور سرجون الاكدي، الفنية كـ شاعرة وأدبية القرن 24 قبل الميلاد.

إنخيدوانا” اسم مؤلف من خمسة مقاطع سومرية هي: إن، هي، دو، أن، نا. وتعني “إن” الكاهنة العظمى، أما “هيدو” فتعني “زينة”، بينما “أنـّا” هي إله السماء “القمر” أي “زينة الكاهنة الأعلى لإله السماء” وهي أقدم شخصية معروفة تحمل هذا اللقب، وكانت تحمله عادة بنات الملوك.

هناك مجموعة كبيرة من قصائدها (تسابيحها وترانيمها)، وخصوصا للآلهة إنانا، فبعد تقديم السياق التاريخي الذي عاشت في أنهيدوانا، والظروف الاجتماعية والدينية السائدة في ذلك العهد، وُجدت لها قصائد وتراتيل وصلوات على الألواح الطينية موقعة باسمها. وهذه تُعد نادرة في الآداب القديمة أن يترك شاعر اسمه على كتاباته!

ومن ثم فإن كتابة الشعر لها، أو قيادة حركة نسوية هي تحصيل حاصل لأميرة متعلمة، تجيد الكتابة وتضع اسمها على قصائدها وكتاباتها. لهذا يعدُّها الباحثون أول مخترعة للتوقيع. وهذا طبيعي ما دامت أول شاعرة في التاريخ تعي أهمية ما تكتب لتضع اسمها بوضوح أمام كتاباتها وقصائدها وتراتيلها الدينية. مثلما تُعد (أول مؤلفة تكتب بضمير المتكلم) بما يعني أن موهبتها الشعرية سابقة لعصرها؛ وأن وعيها الأدبي تقدم على كتاباتها، وبالتالي فهي إنتاج عصر عُني بالثقافة والآداب، بنفسها (أحبطت محاولة انقلاب قام بها متمرد سومري يدعى لوغال..) وترأست (مجمّع المعابد في المدينة) بوصفها (كاهنة كبيرة وأول امرأة تشغل هذا المنصب).

من شعرها :

“يا سيدةَ النواميسِ الإلهية كلها، النور المتوهج، أيتها النقية التي تكتسي بالإجلال، محبوبة السماء والأرض

سيدة السماء، يا من تزيّن صدرها الحُلي العظيمة..” .